صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة السادسة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }


ا~☆ ● • ( 251 ) • ● ☆~ا

‏في صحيح مسلم من حديث معاذة أنها سألت عائشة أي الأيام كان يصوم النبي صلى الله عليه وسلم فقالت لها :(لم يكن يبالي من أي أيام الشهر) .

ا~☆ ● • ( 252 ) • ● ☆~ا

‏قد ثبت صيام الأيام البيض عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم ، وقد يقال له حكم الرفع .

ا~☆ ● • ( 253 ) • ● ☆~ا

‏لو قلت عن حديث بأنه صحيح وأنت لا تعلم عنه فلما ذهبنا للحديث وجدناه متفق على صحته فإنك تدخل بحديث (من كذب علي متعمداً) .

ا~☆ ● • ( 254 ) • ● ☆~ا

‏العلماني ما يحتقر نفسه ، رجل تافه ضائع في الشارع لا يجد عملا فتحتضنه صحيفة تعينه كاتبا فيصبح بقدرة قادر محللا سياسيا خبيرًا بالجماعات .

ا~☆ ● • ( 255 ) • ● ☆~ا

‏العلماني أجهل خلق الله وهو يتقلب يوم معك ويوم عليك وهو كدابة امرؤ القيس (مِكَرٍّ ، مِفَرٍّ ، مُقْبِل ٍ، مُدْبرٍ معًا) وهذه صفات أهل النفاق .

ا~☆ ● • ( 256 ) • ● ☆~ا

‏#الرقية تكون بكلام الله أو كلام رسوله صلى الله عليه وسلم أو بالأدعية العربية المفهومة أو بالأعشاب والأدوية المباحة .

ا~☆ ● • ( 257 ) • ● ☆~ا

‏ثبت عن ابن عباس أنه كان (يقرأ ورده وهو جنب) رواه البخاري معلقا ، وهو مذهب طائفة من أكابر التابعين وأختاره البخاري .

ا~☆ ● • ( 258 ) • ● ☆~ا

‏الرد على الإمام في الصلاة :
- إذا كان الغلط يُغير المعنى فإن الرد : واجب
- إذا كان لايغير المعنى فيرون الجمهور أنه : مستحب

ا~☆ ● • ( 259 ) • ● ☆~ا

‏من حكم على أمر بالتحريم أوالإيجاب بدون دليل: فقد شرع من الدين مالم يأذن به الله .

ا~☆ ● • ( 260 ) • ● ☆~ا

‏الراضي كالفاعل قال تعالى: (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم)

ا~☆ ● • ( 261 ) • ● ☆~ا

‏الحديث الموضوع لا يجوز ذكره بحال إلا مع بيان ضعفه وهذا الأدب أخل به الكثير من الفقهاء .

ا~☆ ● • ( 262 ) • ● ☆~ا

‏لم يثبت حديث في تخصيص قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وإنما صحت أحاديث في فضل قراءتها مطلقا فتقرأها في أي يوم من أيام الأسبوع

ا~☆ ● • ( 263 ) • ● ☆~ا

‏قال بعض السلف : فليحذر أحدكم أن يكون يهودياً أو نصرانياً وهو لا يشعر فإن الله يقول : (ومن يتولهم منكم فانه منهم)

ا~☆ ● • ( 264 ) • ● ☆~ا

‏الذي لا يؤدي العبادة محبة لله وامتثال لأمره واجتناب لنهيه ويصاحب ذلك الذل فإنه لا يجد لذة العبادة حتى يلج الجمل في سم الخياط .

ا~☆ ● • ( 265 ) • ● ☆~ا

‏العلم ليس مرجعه كثرة المحفوظات ولا كثرة التصنيفات والقراءة وإنما الصدق والإخلاص .

ا~☆ ● • ( 266 ) • ● ☆~ا

‏حين ذكر الله جل وعلا القوم الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة قال أفلا يتوبون إلى الله فتح لهم باب التوبة مع انهم يقولون الله ثالث ثلاثة

ا~☆ ● • ( 267 ) • ● ☆~ا

‏الله جل وعلا شكور يجزي على العمل القليل الشي الكثير وذاك أن العبد يعصي الله طول عمره في الشرك أو مادون ذلك فيتوب ويتوب الله عليه .

ا~☆ ● • ( 268 ) • ● ☆~ا

‏لا يلزم من الإبتلاء مجرد تكفير السيئات ، فقد يكون لرفعة الدرجات .

ا~☆ ● • ( 269 ) • ● ☆~ا

‏لو حُسب كلام الواحد باليوم لبلغ أكثر من 14 ساعة أيعجز عن ربع ساعة يدعو لإخوانه المستضعفين من المؤمنين؟!

ا~☆ ● • ( 270 ) • ● ☆~ا

بقدر ما تصرف شيء من الحب لغير الله يكون عذابك بهذا ولابد فمن أحب شخصا لجماله أو لمصلحة عُذب بقدر ذلك وكلُ بحسبه .

ا~☆ ● • ( 271 ) • ● ☆~ا

‏ابن تيمية ، ابن القيم ، الطبري ، المروزي ، الشافعي ، النووي ، ابن كثير ، ابن رجب ، محمد بن عبدالوهاب ، حفظوا القرآن قبل أن يبلغوا العاشرة .

ا~☆ ● • ( 272 ) • ● ☆~ا

‏قال مطرف بن عبدالله قال لي مالك ما يقول الناس فيّ؟ قلت أما الصديق فيثني وأما العدو فيقع فقال مازال الناس كذلك ولكن نعوذ بالله من تتابع الألسنة كلها .

ا~☆ ● • ( 273 ) • ● ☆~ا

‏من أعظم اسباب شرح الصدور "الصدقة" فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: أنفق يابلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً .

ا~☆ ● • ( 274 ) • ● ☆~ا

‏المؤمن لا يحب البقاء إلا لنفع الناس والأزدياد وحين يفسد الزمان ويعلم أنه غير قادر على الإصلاح ونحو ذلك فبطن الأرض خير له من ظاهرها .

ا~☆ ● • ( 275 ) • ● ☆~ا

‏أهل البدع يأخذون بدليل ويعرضون عن الأدلة الاخرى ، ولا يحاولون الجمع بين الأدلة المتعارضة في نظرهم

ا~☆ ● • ( 276 ) • ● ☆~ا

‏من أسباب عدم ثبات المرء على المبدىء أن يكون الإيمان ظاهراً لا باطناًً .

ا~☆ ● • ( 277 ) • ● ☆~ا

‏بعض الناس إذا لم يعترض على الله بلسانه، اعترض بلسان حاله ، فهو دائماً يتسخط لماذا أنا كذا وكذا ، وهذ من ضعف إيمانه .

ا~☆ ● • ( 278 ) • ● ☆~ا

‏رواية الحديث بالمعنى تجوز للعالم والعارف بما يحيل المعنى أما العامة الذين لا يُحسنون اختصار الحديث فلا يؤذن لهم .

ا~☆ ● • ( 279 ) • ● ☆~ا

‏ضرب الدف للرجال يُمنع منه مطلقا ، أما النساء فهن كالرجال إلا ما استثنى الشارع كالأعراس والعيدين .

ا~☆ ● • ( 280 ) • ● ☆~ا

‏كل الملابس التي فيها "صليب" يجب تمزيقها لحديث عائشة في صحيح البخاري لم يكن في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شي فيه تصاليب إلا نقضه .

ا~☆ ● • ( 281 ) • ● ☆~ا

‏حين زاد البلاء في فتنة الإمام أحمد قال بعض اصحابه ألم تر كيف انتصر الباطل على الحق قال كلا مادامت القلوب ثابتة فالحق هو المنتصر .

ا~☆ ● • ( 282 ) • ● ☆~ا

‏من تعلق بالخالق كان عزيزاً ومن تعلق بالمخلوق كان ذليلاً فالذليل: من رق قلبه لغير الله ، ومن لجأ فؤاده إلى غير الله .

ا~☆ ● • ( 283 ) • ● ☆~ا

‏لو وضِعت نعمة من نعم الله في مقابل عمل العبد طول حياته دون أن يفتر ودون أن يقصر لما ساوى عمله نزراً يسيراً من هذه النعمة .

ا~☆ ● • ( 284 ) • ● ☆~ا

‏من أُصيب بمصيبة فيجب عليه أن يسترجع ويقول: إنا لله وانا إليه راجعون ويجب عليه أن يصبر ويُستحب في حقه الرضى .

ا~☆ ● • ( 285 ) • ● ☆~ا

‏يُستحب للمرأة ولو كانت حائض أن تقوم في الثلث الأخير من الليل لتدعو الله ﷻ لأن القيام ليس خاصا بمن يريد أن يصلي .

ا~☆ ● • ( 286 ) • ● ☆~ا

كان من دعاء السلف اللهم زدنا ايماناً ويقينا وتصديقا .

ا~☆ ● • ( 287 ) • ● ☆~ا

‏من علم بأن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصبه هانت عليه المصائب ، وقوي إيمانه ، وعظم توحيده .

ا~☆ ● • ( 288 ) • ● ☆~ا

‏من جزع من المصيبة وهلع واعترض فهذا نقص إيمان وغالب مصائب الخلق ناتجه عن ضعف إيمانهم بالقدرِ خيره وشره .

ا~☆ ● • ( 289 ) • ● ☆~ا

‏لا يجوز للمسلم أن يساهم إلا في شركات تتعامل بالحلال ، حتى ولو كانت نسبة الربا يسيرة فهذا حرام

ا~☆ ● • ( 290 ) • ● ☆~ا

#‏قاعدة : الإسلام والإيمان إذا افترقا في السياق اجتمعا في المعنى وإذا اجتمعا في السياق افترقا في المعنى فيكون الإيمان للأعمال الباطنة .

ا~☆ ● • ( 291 ) • ● ☆~ا

‏سـ | لماذا فضل الشام متعلق بالأرض والأهل ؟
جـ | لأن الدين سيعود بالشام وفي أهلها دين وتقبل للدين .

ا~☆ ● • ( 292 ) • ● ☆~ا

‏جلس النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك 20 يوماً يجمع ويقصر كما في مسلم ولم يُذكر عنه أنه كان يتسنن ماعدا الفجر والوتر .

ا~☆ ● • ( 293 ) • ● ☆~ا

‏يُنهى المسبوق أن ينهض بعد التسليمة الأولى وكل الأحاديث الواردة في التسليمة الواحدة معلولة .

ا~☆ ● • ( 294 ) • ● ☆~ا

‏حديث : (رضى الله من رضى الوالدين) لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ا~☆ ● • ( 295 ) • ● ☆~ا

‏حديث : (الجنة تحت أقدام الأمهات) منكر لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ا~☆ ● • ( 296 ) • ● ☆~ا

‏حديث : (البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا قحطت الأرض) ضعيف .

ا~☆ ● • ( 297 ) • ● ☆~ا

‏السواك مطهرة للفم مرضات للرب فلا ينبغي للمسلم أن يفرط فيما فيه مرضات للرب ﷻ والسواك يُستحب للمرأة كما يستحب للرجل لعموم الفضل .

ا~☆ ● • ( 298 ) • ● ☆~ا

‏سـ | هل صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة المغرب بالطور؟
جـ | نعم وهذا متفق على صحته .

ا~☆ ● • ( 299 ) • ● ☆~ا

‏سـ | هل صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة المغرب بالطور؟
جـ | نعم وهذا متفق على صحته .

ا~☆ ● • ( 300 ) • ● ☆~ا

‏الراجح في مسألة الخاتم أنه سنة لذي سلطان وما عداه فيكون بحقه حكم العادات والراجح في نوعه الفضة دون الذهب والحديد .


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

فتاوى وبيانات

  • فتاوى اللجنة
  • فتاوى عامة
  • المعاملات المالية
  • بيانات للأمة
  • مواقع الفتاوى
  • قنوت النوازل
  • فتاوى نسائية
  • الصفحة الرئيسية